هذه الدول لديها الخريجين الأكثر في شهادة الدكتوراه


هذه الدول لديها الخريجين الأكثر في شهادة الدكتوراه 

التعليم هو مفتاح النمو الاقتصادي.

والتعليم العالي على وجه الخصوص، هو في صميم الابتكارات التي نراها من حولنا.
ولولا دراسات الدكتوراة  لما ظهرت لنا الاكتشافات الجديدة مثل MP3 ، ونظام تحديد المواقع التكنولوجيا GPS
حيث بعض دول  تستثمر في أنظمة تعليمها العالي ،. وهذا أمر سابق لوصول العديد من طلبتها لمرحلة الدكتوراه .ولكن اي دولة لها أكبر نسبة خريجي الدكتوراه؟

الولايات المتحدة تتفوق على الجميع
ووفقا لتقرير صادر عن منظمة التعاون والتنمية  OECD ، تحتل  الولايات المتحدة صدارة وتليها منافستها المانيا 
حيث في عام 2014، تخرج 67449 طالب حاصل على درجة الدكتوراه   PhD في الولايات المتحدة، مقارنة مع  28147 طالب  في ألمانيا. تليهم   المملكة المتحدة، في المركز الثالث بحصولها على 25020 من خريجي الدكتوراه. و الهند  تحتل المركز الرابع بـ 24300 طالب متخرج.

أما في المركز  الخامس فيعود لليابان (خريجيها ربع  خريجي الولايات المتحدة ) ويقدروا بحوالي  16039. 

في المركز السادس والسابع  نجد فرنسا وكوريا الجنوبية  بـ 13729و12931 على التوالي. واسبانيا وايطاليا في المركز الثامن والتاسع، لديهما عدد متماثل تقريبا  10889 و 10678 شخص متحصل على الدكتوراه .

أستراليا في المرتبة 10 بـ  8400 طالب خريج .
ويجدر الأخذ  بعين الاعتبار أنه إذا نظرنا إلى عدد السكان و الدول ومراتبها قد نجد اختلافا نوعا ما.
خريجين الدكتوراه جدد في جميع أنحاء العالم

تظهر أرقام المنظمة أيضا إلى أن عدد خريجي الدكتوراه زادت في جميع أنحاء العالم في العقدين الأخيرين. غالبية الخريجين هم من بلدان منظمة التعاون والتنمية  OECD.
 Image 2

وذلك يعزى للاقتصادات الناشئة الكبيرة  التي زادت في قدرات الدول على  التدريب و التعليم، كما يقول التقرير، و كما يوضح لنا في  الهند مع ارتفاع 24300 خريج الدكتوراه.

بحيث أن مجالات علمية معينة هي أكثر شيوعا بين خريجي الدكتوراه بالأخص مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بحوالي 40٪ من درجات الدكتوراه الجديدة الممنوحة من منظمة التعاون والتنمية ، وترتفع هذه النسبة إلى 58٪ من  STEM مجموع الخريجين الجدد ، برامج الدكتوراه الموجهة بشكل خاص نحو العلوم الطبيعية والهندسة في فرنسا (59٪) وكندا (55٪) والصين (55٪) وفقا لتقرير‎

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*