منح دراسية مجانية في تركيا متاحة للطلاب العرب في سنوات 2017 2018 2019 لإتمام الدراسة + طريقة المشاركة بالصور

منح دراسية مجانية في تركيا متاحة للطلاب العرب  في سنوات 2017 2018 2019 لإتمام الدراسة + طريقة المشاركة بالصور
المنحة التركية : ينشر موقع مصدرنا.كوم باستمرار عدة منح دراسية مجانية متاحة للطلاب العرب للدراسة في أوروبا و أمريكا و كندا و ألمانيا و بريطانيا و غيرها من الدول. هذه المرة سنخصص مقالا كاملا للحديث عن شروط وكيفية الحصول على منحة الحكومة التركية turkey burslari لطلاب الثانوية العامة و طلاب الجامعة لمتابعة الدراسة
يفتح باب التقديم في تاريخ 16-1-2017 حتى 16-2-2017 للدراسات العليا فقط (ماجستير ودكتوراه) ، و يفتح التسجيل للباكالوريوس من 1 إلى 31 مارس 2017

شروط عامة 

كل المنح التي سنتحدث عنها منح دراسية مجانية تقدمها الحكومة التركية للراغبين في دراسة الباكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه و هي مجانية بالكامل أي أنها تغطي جميع النفقات بدون استثناء من مصاريف التأشيرة و تذكرة الطائرة إلى الإقامة و التنقل و الغذاء و السكن و التأمين الصحي بالإضافة إلى مصروف جيب شهري يقدر بـ :
  • البكالوريوس: 600 ليرة تركية
  • الماجستير: 850 ليرة تركية
  • الدكتوراة: 1200 ليرة تركية
  • البحوث: 2500 ليرة تركية
أما إذا اختار الطالب الدراسة بلغة أخرى غير التركية كالعربية أو الإنجليزية أو الفرنسية فعلى الطالب الإدلاء بما يثبت إتقانه لهذه اللغة مع العلم أن  الحكومة ستتكفل بتدريسه اللغة التركية لمدة سنة كاملة مدفوعة التكاليف حتى و إن لم تكن دراسته بها لتسهيل اندماجه داخل المجتمع التركي خلال فترة دراسته اللهم إن كان يملك شهادة اللغة التركية C1 معترف بها في تركيا
و تضم هذه المنحة عدة تخصصات كالفن والرياضة خصيصا لتشجيع الطلاب الأجانب من ذوي المهارات في مجالات الفن والرياضة للدراسة في المرحلة الجامعية أوالماجستير أو الدكتوراه و غيرها من التخصصات شريطة حصول الطالب على القبول ن إحدى الجامعات التركية.

شروط التقدم لمرحلة الدراسة الجامعية الباكالوريوس : 

  • المشاركة مفتوحة لجميع الجنسيات
  • أن لا يكون الطالب قد درس في إحدى الجامعات التركية من قبل
  • أن يحصل علىمعدل دراسي لا يقل عن 90% للأختصاصات الطبية و 70% لباقي الاختصاصات
  • أن يكون قد أنهى مرحلة الشهادة الثانوية و حاصل على شهادتها أو على وشك الانتهاء منها .
  • أن لا يكون تاريخ مولده قبل 1996/01/01

شروط التقدم لمرحلة الدراسة الماجستير و الدكتوراه : 

  • المشاركة مفتوحة لجميع الجنسيات
  • أن لا يكون الطالب قد درس في إحدى الجامعات التركية من قبل
  • أن يحصل على معدل دراسي لا يقل عن 75%
  • أن يكون حاصلا على الماجستير أو الدكتوراه بتاريخ أقصاه 30 تموز 2016
  • أن لا يكون تاريخ مولده قبل 01.01.1987 للماجستير و 01-01-1982 للدكتوراه

سيتم قياس معايير الأكاديمية من المتقدمين وفقا لهذه الوثائق أدناه:

1- الوثائق الاجبارية الأساسية هي:
1) صورة شخصية حديثة واضحة.
2) وثيقة إثبات هوية كجواز سفر أو بطاقة شخصية او شهادة ميلاد.
3) شهادة المؤهل التعليمي: شهادة الثانوية للمتقدمين للبكالوريوس, او شهادة الجامعة للمتقدمين للماجستير, او شهادة الجامعة والماجستير للمتقدمين للدكتوراه. في حال لم تكن شهادة التخرج جاهزة أو تبقى على تخرج المتقدم عدة أشهر, فيمكن تقديم افادة رسمية مختومة تفيد بذلك ترفع الى الموقع عوضا عن شهادة التخرج.
4) كشف الدرجات التعليمي يوضح درجات الطالب في المواد: بالنسبة لخريجي الثانوية هو نفسه شهادة الثانوية, وبالنسبه لخريجي الجامعة والماجستير فهو الكشف التفصيلي لدرجات المواد خلال سنوات الدراسة.
5) رسالتي توصية من مدرس أو مدير في العمل: ليست إلزامية للمتقدمين للبكالوريوس, ومطلوبة بشكل أساسي من المتقدمين للدراسات العليا. ترفع رسالة التوصية الى الموقع بالاضافة الى ضرورة ادخال البريد الالكتروني للشخص الكاتب للتوصية, حيث ستصل إليه رسالة تطلب منه التأكيد بأنه الشخص الذي قام بكتابة الرسالة.
2- وثائق إلزامية لبعض الجامعات او التخصصات فقط:
1) شهادة كفاءة للغة الانجليزية في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تطلب شهادة اللغة كشرط اساسي. الشهادات المعتمدة هي شهادة التوفل (TOEFL) و شهادة الايلتس (IELTS). في حال كانت شهادة اللغة غير متوفرة اثناء التقديم, فيجب تجهيزها حتى موعد السفر في شهر سبتمبر.
2) شهادة امتحان مهارات في حال كانت الجامعة التي تم اختيارها تتطلب ذلك. تطلب هذه الشهادة في الغالب من الطلاب المتقدمين للدراسات العليا, كشهاادة امتحان GRE أو GMAT. في حال كانت الشهادة المطلوبة غير متوفرة اثناء فترة التقديم, فيجب تجهيزها حتى موعد السفر في شهر سبتمبر.
3- وثائق اختيارية ليست إجبارية:
1) شهادات خبرة في اعمال سابقة انتظم فيها المتقدم.
2) شهادات مشاركة في دورات تدريب أو تأهيل او ندوات.
3) شهادات تكريم في أي مجال.
4) شهادات مشاركة في انشطة تطوعية خدمية.
– تنبيه!: عند استخراج جواز سفر, يجب مراعاة تطابق الاسم في الجواز وشهادة التخرج, خصوصا الاسم الاول واللقب.
معايير الانتقاء
– يتقدم للمنح التركية سنويا اكثر من 100 الف متقدم يتنافسون على 4 الف مقعد. يتم اختيار الفائزين بناء على مبدأ المفاضلة بين المتقدمين لكل مقعد (المقعد هو عبارة عن تخصص محدد في جامعة محددة). المفاضلة تتم بين المتقدمين وفقا للمعايير التالية وبحسب الاولوية المذكورة:
1- المعدل التراكمي لسنوات الدراسة السابقة.
2- نتيجة اختبارات دخول الجامعة (ان وجدت).
3- نتيجة اختبار الثانوية او البكالوريوس (ان وجدت).
4- نتيجة اختبارات المهارات الدولية (ان وجدت).
5- بقية المعلومات المرفقة في التقديم.

طريقة المشاركة بالصور

إعلان النتائج

يتم ابلاغ المقبولين مبدئيا بواسطه الايميل فقط ابتداءا من شهر مايو, من اجل الحضور الى المقابلة في السفارة التركية. المتقدمين من الدول التي لا يوجد فيها سفارة تركية بسبب اوضاع استثنائيه كاليمن, لا يتم دعوتهم للمقابلة ويتم ابلاغهم بالقبول النهائي فقط. القبول النهائي يصل الطلاب الفائزين عبر الايميل وكذلك عبر موقع المنح خلال شهر اغسطس. لايتم نشر أي كشوفات باسماء الفائزين ولا توجد وسيلة اخرى لمعرفة ان المتقدم فائز سوى عبر متابعة الرسائل الواصلة الى الايميل ومتابعة حالة التقديم في موقع المنحة. الفائزون بالمنحة تتغير حالة التقديم لديهم الى (offer of scholarship)
ملاحظة هامة :  التسجيل يكون عبر الموقع الرسمي للحكومة التركية دون أي وسيط و لا يقبل التسجيل عبر البريد و
يفتح باب التقديم في تاريخ 16-1-2017 حتى 16-2-2017 للدراسات العليا فقط (ماجستير ودكتوراه) ، و يفتح التسجيل للباكالوريوس من 1 إلى 31 مارس 2017
لاستفساراتكم : info@turkiyeburslari.org

رابط التسجيل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*