3 طرق لتطوير مشروعك دون الحاجة للكثير من المال

3 طرق لتطوير مشروعك دون الحاجة للكثير من المال

سؤال: ما هي أفضل طريقة لتسويق مشروعك في حالة ما إذا كنت شركة ناشئة لا تتوفّر على ميزانية ضخمة؟

الجواب: بظهور مختلف القنوات التسويقية و الخدمات المنخفضة التّكلفة، فإنّ الأمور لم تكن أبدًا بهذه التكلفة القليلة أو السهولة من قبل لأجل تسويق المشاريع الناشئة. و لكن هذا جعل من السهولة أيضًا الوقوع في الأخطاء التسويقية و تبذير  الأموال على اعلانات مكلّفة للغاية مقارنة بما يتمّ جنيه من ورائها.

دروس اونلايف - 3 طرق لتطوير مشروعك دون الحاجة للكثير من

دروس اونلايف – 3 طرق لتطوير مشروعك دون الحاجة للكثير من

أيّ شخص له اطّلاع مسبق بعالم التسويق و لو بقدر بسيط فقط، سيؤكّد لك بأنّ أكثر 3 أخطاء يرتكبها الناس في هذا المجال هي:

  • عدم الالتزام بالقنوات التسويقية.
  • التركيز علفى القنوات التسويقية الغير مناسبة.
  • عدم معرفة من هم العملاء المستهدفين.

و من هنا تبرز أهميّة فهمك لعملائك و القيمة الفريدة التي يوفرّها مشروعك. و لذلك أنصح كلّ صاحب مشروع بقضاء بعض الوقت في تشخيص عملائه ليكون له فهم عميق حول كل من يشتري منه.

بعد إنجازك لهذا الأمر، إليك 3 طرق أثبتت في كلّ مرّة مدى فعاليتها في تطوير المشاريع بقدر قليل فقط من المال. كل هذه الطّرق أظهرت نتائج إيجابية في كل مرّة دون استثناء.

  • تعليم و تثقيف العملاء.

إنّ أفضل طريقة لبناء قاعدة متينة من العملاء الأوفياء هي عن طريق تثقيفهم و مساعدتهم على حلّ مشاكلهم قبل الوصول حتّى إلى مرحلة الشراء. يمكنك القيام بهذا من خلال توفير محتوى مميّز، النّشر بانتظام على منصات التواصل الاجتماعي و تقديم نشرات أسبوعية عبر البريد الالكتروني.

لا تمتلك المهارات اللازمة أو الوقت الكافي للقيام بذلك؟ هذا ليس بالمشكل الذي لا يمكن حلّه، يمكنك توظيف بعض المدوّنين للتكفّل بذلك عنك. اجعل الهدف من محتواك هو التّركيز على تعليم و مساعدة عملائك بدل التحدّث عن نفسك. فقيامك بالأمر بالشكّل الصّحيح سيغنيك أصلاً عن التحدّث عن نفسك كون قرّائك و عملائك هم من سيقوم بذلك نيابة عنك.

إنّ نشرك للمحتوى المفيد هو إظهار لقيمة شركتك قبل أيّ شيء آخر.

  • بناء قائمة بريدية من البداية.

ليس جمعها و بنائها فقط، بل العمل أيضًا على التواصل المستمّر مع المشتركين و محاولة رعايتهم بالمحتوى الهادف و المفيد. وهنا ينطبق نفس ما ذكرنا ه مرارًا في السابق حول منصات التواصل الاجتماعي، حيث عليك بتوفير الاضافة و القيمة لكلّ من يزور موقعك أو يشترك في قائمتك البريدية. وتذكّر ليس عليك أن تكون منشئ المعلومة بل يمكن أن تكون مقدّمها فقط.

أمّا بخصوص الوسائل فيمكنك الاعتماد على البرامج و الخدمات المنخفضة التكلفة ذات الجودة العالية و نذكر منها: – Mailchimp–  و –  Revue –  لجمع و إرسال النشرات الاخبارية عبر البريد الالكتروني.

  • الاعتماد على العملاء الحاليين للتوسّع.

إنّ إمكانية الاعتماد على العملاء القدامى لتطوير المشاريع أمر يخفى على الكلّ تقريبًا، و لذلك فغالبًا ما يتمّ تجاهله. فالعملاء سيمثلون أبخس قنواتك التسويقية و أكثرها ثقة في نفس الوقت. إليك بعض الطّرق البسيطة و الفعّالة لتحقيق هذا الأمر:

  • اسأل عملائك ارسل تقييماتهم عبر البريد الإلكتروني إذا كنت تدير مشروعًا محليًّا فيمكنك توجيههم للقيام بذلك على صفحتك على الفيسبوك مثلاً.
  • اسأل عملائك إحالة معارفهم إليك و إخبار الآخرين عنك: أنت لست في حاجة لتعقيد هذا الأمر بمحاولة الاعتماد على برنامج فاخر أو إحدى تلك الاستراتجيات المعقّدة. ببساطة قم بسؤال عملائك بالبريد عن إمكانية تزكيتك لمعارفهم. إذا نجح الأمر و تطوّر حينها يمكنك الانتقال للتّفكير في انشاء برنامج إحالة احترافي.
  • ارضاء الزّبائن: عليك بالخروج عن المألوف لإظهار اهتمامك لعملائك. يمكنك القيام بهذا عن طريق إرسال رسالة شكر عن طريق البريد الالكتروني أو يمكنك إرسال بطاقة شكر لكلّ عميل جديد. أو ببساطة يمكنك إضافة كل عميل جديد إلى مجموعتك الخاصّة على الفيسبوك حتى يصله كلّ جديدك أوّل بأوّل.

3 طرق لتطوير مشروعك دون الحاجة للكثير من المال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*